هل يمكن أن يكون الفضاء الأزرق (فايسبوك) وسيلة تربوية؟

تطورت أساليب التواصل التربوي بين الطلاب والطالبات، وبينهم وبين أساتذتهم وأستاذاتهم، ولعل التطور الحالي في مجال تكنولوجيا المعلومات وتفاعل عموم الناس فيما بينهم عبر حواسيبهم وهواتفهم الذكية باستعمال مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي قد سمح بالقول إننا فعلا نعيش عصر التواصل الإلكتروني.

وإذا كانت مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي كثيرة من أشهرها انستاغرام ولينكيدن وتوتر وغوغل بليس فإن أشهرها وأكثرها انتشارا وشيوعا بين الناس في تصوري هو فايسبوك الذي يتفاعل عبره ملايين الناس عبر العالم عن طريق حساباتهم، فضلا عن عدد هائل من المجموعات الافتراضية والصفحات الالكترونية؛ ويمكن للمتواصل عير الفايسبوك استعمال أي لغة يراها كفيلة بتبادل المعطيات والمعلومات مع الآخر، كأن يتواصل بالأمازيغية أو العربية أو الانجليزية او الفرنسية، ومن الغريب حقا أن البعض من المتواصلين يستعمل لغة هجينة تجمع بين هذه وتلك. كاستعمال المتواصلين بالدارجة المغربية او بالعربية حروفا وارقاما لاتينية في كتابة خطاباتهم.
ولعل أهم ظاهرة تواصلية عبر الفايسبوك تكمن في نظري في عملية البث المباشر، وما يتيحه من إمكانيأت التفاعل المباشر مع الآخرين، خاصة تلقي الأسئلة والإجابة عنها، ويمكن استثمار ذلك في عملية التعليم عن يعد الذي أصبح معتمدا عند العديد من المؤسسات، أضف إلى ذلك أهمية ما يعرف بالهاشتاغ الذي يمكن من الربط بين التحليلات المختلفة لنفس الموضوع، أو وضع أسئلة معينة والإجابة عنها، أو على الأقل تسهيل عملية التواصل وتيسير الولوج إلى الصفحة أو المجموعة. ومن أمثلة الهاشتاغات التي يمكن أن تطرح في المجال التعليمي: #مادة_اللغة_ العربية_شعبة_الآداب_و_العلوم_الإنسانية.
إن التواصل التربوي يمكن ان يكون رافدا من روافد التواصل الالكتروني عامة، حيث يمكن أن يكون الفايسبوك باعتبار مدى شيوعه بين الطلاب والمدرسين وسيلة تعليمية مهمة، ولعل ذلك ما هو حاصل الآن بحيث نجد صفحات خاصة بمواد التدريس وشعبتها، مثل صفحة مادة اللغة العربية، شعبة الآداب والعلوم الإنسانية. كما نجد صفحات تتعلق بالأساتذة كصفحة الأستاذ الفلاني، او صفحة تحمل اسم الهدف منها كصفحة الدعم التربوي او صفحة تحليل نصوص الباكلوريا، على أن الضروري في ذلك كله هو مشاركة المعلومات والتفاعل مع الآخرين بالتعليق وإبداء الرأي.
كما تجدر الإشارة في هذا المجال إلى اهمية التواصل عبر الفايسبوك، إذ يمكن أن يكون ذلك مكملا للتواصل في فضاء الفصل وقد يستعمل لطرح أسئلة أو إعداد موضوع...
ومن العراقيل التي يمكن أن تنشأ في هذا المجال عدم استعاب رواد الصفحة للهدف اارئيس من التواصل عبرها، كأن يكون هدف بعض التلاميذ أو التلميذات هو الحصول على منهجيات جاهزة للاعداد ليوم الاختبار بأقل جهد.
ومن أكثر عراقيل النواصل التربوي الإلكتروني ما يعرف بصفحات #تسريبات التي يوظفها الغشاشون والغشاشات يشكل كبير يوم اجتياز الامتحانات، إذ يتم تصوير ورقة الامتحان فور بداية الاختبار، على أن يتعاون رواد الصفحة، أو لجان مختصة في إعداد الإجابات، وهو الأمر الذي يضرب العملية التربوية في الصميم.
عبد القادر زين الدين